دورات تطوير الذات

دورات تطوير الذات

7.5/10

دورات تطوير الذات تعنى اساسا بتحسين قدرة الإنسان على التفكير السليم من خلال تنمية قدراته المعرفية و تنمية مهاراته في التواصل مع الآخر .كذلك السعي لإتقان العمل الذي يشغله و الانتقال الى مرحلة الابداع و التميز و عدم الاكتفاء بإتمامه وحسب ،في زمن اشتدت فيه المنافسة و تربعت فيه العقول المتفردة على عرش سوق العمل.

الذات البشرية تحتاج باستمرار الى التطوير و اكتساب مهارات جديدة لتتكيف مع المحيط الذي وجدت فيه، فلم يعد الأمر يتعلق فقط بفهم بسيط للاشياء بل مع تطور البشرية و دخول التكنولوجيا عالمنا بات من الملح اللحاق بمنظومة التطور بما أن كل شيء من حولنا قد تغير العلاقات الاجتماعية،طريقة التعلم،طبيعة الوظائف و حتى أسلوب الحياة تغير. لم يعد من خيار إلا مواكبة هذه الموجة و السعي لاكتساب ما يلزم للتعامل مع المحيط الخارجي.

يمكن الحصول على المساعدة الذاتية بطرق مختلفة فهناك من يجعل من القراءة سبيلا أو الدخول في مجموعات لتنمية الذات وهناك من يختار الشبكة العنكبوتية كبوابة للعبور نحو ذات أفضل باعتبارها المكان الذي يقدم خيارات واسعة بشتى الأساليب والوسائل ,فمن السهل الحصول على ما تريد تعلمه بمجرد ضغطة زر.

لكن قد تجد نفسك تائها في بحر من المعلومات و الخيارات المتاحة فتقع سريعا فريسة للاستسلام. بدل اختيار بداية الرحلة وحدك و الضياع يمكنك اختصار الوقت من خلال الانضمام الى دورات خاصة بتطوير الذات و هي دورات بقيادة مدربين و مختصين مسخرين لمساعدتك على التطوير وهو ما سنهتم بشرحه في هذا المقال.

اهداف دورات تطوير الذات

لا سبيل الى التغيير و الخروج من دائرة الأنا الفاشل  إلا بتطوير الذات وتقديم المساعدة الذاتية ،فمن خلال إدراك الفرد لنقاط ضعفه و محاولة لفهم وتحليل الواقع الذي يعيش فيه يستطيع التقدم و هنا يأتي دور دورات تطوير الذات في تقديم المساعدة فهي تهدف الى:

  • تنمية و تعزيز شخصية المتدرب حيث تقوم بتقديم المساعدة للراغبين في التحسين من قدراتهم الذاتية و تدعيم إمكاناتهم سواء كانت بتنمية قدراتهم على التواصل بشكل أفضل مع المحيط الاجتماعي أو صقل قدراتهم العقلية و مواهبهم للتميز على الصعيد العملي .
  • تقديم حلول مدروسة و خيارات ممنهجة بالشكل الذي تحصل معه الفائدة دون الاضطرار للبحث المطول و الدوران في حلقات مفرغة داخل عالم معلوماتي لا نهاية له . فأصعب الأشياء بداياتها وإن لم تكن بدايتك صحيحة فلن تتمكن من الارتقاء بذاتك و تطويرها.
  • إنتاج مجتمع متطور ومتقدم . فتطوير الإنسان لذاته يجعله فردا إيجابيا قادر على العطاء و تحفيز الآخرين و دفعهم للتغيير مما يخلق بيئة ايجابية منتجة.

شروط مسبقة لنجاح دورات تطوير الذات

دورات تطوير الذات و تنمية المهارات الشخصية تساعد الشخص على تحسين حياته نحو الافضل حيث تمنحه جرعة من الأمل لتحقيق أحلامه و تغييره ايجابيا مع دفعه لمواصلة مشوار التغيير و عدم الرضوخ لمصاعب الحياة دون محاولة. و من الشروط التي إن توفرت يمكن معها تحقيق نتائج إيجابية:

الرغبة في التغيير

لا يمكن لأي شخص مساعدتك إن لم تكن راغبا في ذلك فالرغبة و العزيمة مفتاح لنجاحك في كسر حواجز العجز و الاستسلام.

أهلية المقدم للدورة

ان تقدم دورات تطوير الذات من قبل مدربين و مختصين في المجال قادرين على الاقناع و لديهم مهارة في التواصل لمنح طاقة إيجابية  للمتلقي من خلال إيصال المعلومة بأسلوب مقنع و سلس يجذبه ويحفزه لمواصلة الاستماع و الجدية في مواصلة تتبع الدورات.

مجانية الدورات

دورات تطوير الذات من الدورات الهامة التي يجب أن تعمم و تنتشر داخل المجتمعات لما لها من تأثير ايجابي ليس على الفرد وحسب بل على المجتمع ككل .فرد مسؤول و لديه الثقة في نفسه بمهارات عالية من شأنه إنتاج مجتمع متكامل وقادر على التقدم ، لذلك فمجانية الدورات تمنح الفرصة أمام الكثيرين لمتابعتها،  فقد يستحيل على فئة كبيرة الالتحاق بها لوجود عائق مادي .

محاور دورات تطوير الذات

من ابرز المحاور التي تتناولها دورات تطوير الذات:

  • بيان اهمية تطوير الذات للوصول إلى تحقيق النجاح الشخصي.
  • تعلم المفاهيم الأساسية لتطوير الذات.
  • التعرف على المهارات السبع اللازمة لتطوير الذات.
  • تعلم كيفية الثقة بالنفس واكتساب الاصرار و العزيمة للتغيير.
  • التعرف على الذات واكتشاف قدراتها و طرق تنميتها.
  • اكتساب القدرة على إدارة الضغوط والتحديات التي قد تعترض طريقك.
  • تحديد الأهداف المستقبلية والسعي لتحقيقها.
  • تعلم أساليب التواصل مع الآخر و كسر حاجز العزلة لتدعيم ثقتك بنفسك.

مواقع تقدم دورات في تطوير الذات

هناك كم هائل من الدورات الهادفة المتخصصة في تطوير الذات متوفرة على الشبكة العنكبوتية موزعة على عدة مواقع و منصات نذكر منها:

ابرز مدربي دورات تطوير الذات

هناك أسماء كثيرة معروفة  في مجال تطوير الذات تركت بصمتها في مجال الدورات و التنمية الذاتية نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر:

  • د.طارق السويدان: 

من أبرز دوراته في تطوير الذات على موقع اكاديمية الابداع الخليجي للتدريب الالكتروني :

  • أحمد شتات:

على موقعه الرسمي يمكن الاطلاع على دورة من دوراته بعنوان:

  • د.صلاح الراشد:

من أبرز الدورات التي قام بتقديمها دورة على منصة اليوتيوب تحت إسم:

  • عبد الرزاق الموسى :

على موقع تدرب قدم دورة بعنوان:

  • محمد القحطاني :

مؤلف أفضل الكتب مبيعا “قوة الكلمات” قدم في تطوير الذات على موقع دورات:

  • د.طارق الحبيب:

من دوراته المقدمة على منصة دربنا:

دورة نوصي بها

من الدورات المميزة لتطوير الذات نوصي بمتابعة دورة “رحلة إلى أعماق الذات” للدكتور علاء الدم المعروضة على موقع تدرب.

من أهداف هذه الدورة تعليم المتدرب كيفية تحديد مواطن القوة و الضعف في ذاته و القدرة على السيطرة عليها مع ضبط انفعالاته للتخلص من الشحنات السلبية .