professional-photography

دورات تعلم التصوير الفوتوغرافي واساسياته و تقنياته

7.5/10

حين نتحدث عن الزمن الجميل والماضي والأصدقاء والعائلة وما إلى ذلك من الأشياء والشخصيات التي تترك في نفوسنا أثرا جميلا، فإننا مباشرة نفكر في الصور.

فن التصوير الفوتوغرافي هو ما يوفر لنا متعة مشاهدة الصور، وسواء كانت الطريقة القديمة  التي يتم فيها وضع الصور في محاليل خاصة بداخل غرف ذات إضاءة خفيفة جدا أو العصرية باستخدام الجوالات وتقنيات البكسل فإن التصوير يبقى موهبة ومهارة قابلة للصقل. اساسيات وتقنيات التصوير الفوتوغرافي هذا ما سنستفيض فيه شرحا من خلال المقال ونتحدث عن أبرز الدورات التدريبية في الخصوص.

 

مفهوم التصوير الفوتوغرافي

يُعرف التصوير الفوتوغرافي Photography أنه تجميع لكلمتين يونانيتين هما: الضوء (Photos)، و(graphein) التي تعني الرسم، بمعنى أنه تقنية تسجيل صورة شيء ما من خلال الضوء أو الإشعاع على مادة حساسة للضوء، وقد بدأ استخامه لأول مرة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، ويتم تشكيل الصورة عادة من خلال تشكيلها عبر عدسة الكاميرا، وبعد تعريضها للضوء، تخضع المواد الحساسة للتغيير في تركيبتها وبهذا تتشكل صورة معكوسة تُسمى الصورة السلبية، لتصبح الصورة مرئية عن طريق تثبيتها بمادة ثيوكبريتات الصوديوم sodium thiosulfate، وقد تتم عملية المعالجة بشكل فوري أو قد تتأخر لأسابيع أو لأشهر مع تطور المواد المستخدمة لتثبيت الصور وهذا تماما ما تحدثنا عنه آنفا في المقدمة كطريقة قديمة.

أصبحت الكاميرات الأوتوماتيكية المدمجة التي تصوّر من تلقاء نفسها ذات شعبية كبيرة بين المستخدمين، ثم بدأت محاولة تصنيع الكاميرات الرقمية في الثمانينيات والتسعينيات حيث تم تطوير الكاميرات التي تخزّن الصور بشكل إلكتروني، وأول هذه الكاميرات استطاعت استخدام الوسائط الرقمية بدلاً من الأفلام، وبحلول عام 1991م صُنعت أول كاميرا رقمية متقدمة من قبل شركة كوداك وتم استخدامها بنجاح من قبل المتخصصين.

انواع التصوير الفوتوغرافي

عليك أن تختار نوع التصوير الذي تريد أن تختص فيه وهو مايميل إليه قلبك وترى فيه شغفا وحبا يحملك إلى الصبر على تعلم هذا الفن الرائع قبل المشاركة في الدورات التدريبية:

تصوير الطبيعة

إن كنت شاعريا أو تملك حسا عاليا فستختار هذا النوع. الطبيعة زاخرة بالنعم فمنها الأرض، السماء والبحر كما يمكنك مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة بحسب التقنيات المذكورة في المقال وتأكد أنك ستحصل على نتائج مبهرة. أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق فهو يسمى التصوير الليلي ويجب أن يكون مع حامل كاميرا ثابت لصورة ممتازة مع وجود السحب وتكوّن الظلال.

تصوير الأزقة والمدن

ستجد الكثير لتصويره هنا، فهو كل ما يعبر عن حياة العامة وما يدور في شوارعها من احداث يومية. وربما تصادف بعض القطط المالكة للأزقة وفي تصويرها ستظهر ابداعتك المدفونة وتخرج للمشاهد تحفا فنية عالية الجودة.

تصوير القريب

التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات، الورود، وصفحات الكتب وغيرها. هنا ستتعرض الى تفاصيل كثيرة دقيقة جدا للتمكن من هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي.

تصوير الأشخاص

قد تتخيل أن تصوير الأطفال، الشباب، وكبار السن أمر سهل جدا، لكنه من الصعوبة بمكان،فهناك أساليب مختلفة للحصول على نتيجة مميزة لكل فئة عمرية، مثلا عليك التركيز على الوجه والعين لتحقيق الهدف من التصوير، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط وتكفيك بضع دقائق من المحادثة لمعرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه.كمبتدئ تستطيع الاستعانة بأصدقائك أو أفراد عائلتك حتى تصقل موهبتك.

 التصوير الصحفي

التصوير الصحفي يعتمد على الواقعية والوضوح وخاصة أخذ الصورة كاملة دون تجزئة للمصداقية الصحفية. هي أيضا اقتناص سريع للحظة المناسبة للتعبير عن الاحداث بالدرجة الأولى وعلى السرعة و النباهة.

التصوير الإعلاني

هو تصوير الإعلانات التجارية أو غيرها من تصانيف، ويكون التركيز فيها على المُنتج ونوعه.

التصوير الجوي

فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر أو طائرة مدنية أو من أماكن مرتفعة جداً.

التصوير المعماري

هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنية عريقة، وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وآخر يتعلق بفن التصميم الداخلي.

البانوراما

التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضية أو طولية.

السلويت

فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون إظهار ملامحها والخلفية ملونة، ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الجسم المراد تصويره.

اساسيات وتقنيات التصوير الفوتوغرافي

اختصاص التصوير الفوتوغرافي مثير حقا ويمنحك سعادة مميزة مع كل ضغطة زر ولكنه في الحقيقة معقد أيضا، فهناك العديد من المفاهيم المهمة التي لا يعرفها المبتدئون أو يهملونها لذى خلال دورات تعلم التصوير فإنك ستتطرق إلى بسطة سريعة حول الأساسيات والتقنيات لتتمكن من هذا الفن الرائع.

اساسيات تعلم التصوير الفوتوغرافي

تعلم الأساسيات يخلق لك موضع قدم لا تزل عنه أبدا في اختصاصك هذا مهما تطورت الوسائل ومهما ظهرت تحديثات جديدة في خصوص فن التصوير وهذه المحاور التي ستجدها في دورات تدريبية كثيرة:

تحديد منهجية في العمل

يجب اختيار التخصص في نوع من انواع التصوير الفوتوغرافي، فكر جيدا في مكان العمل واختر ما يميل إليه قلبك وشغفك لأنك حينها ستعمل بجد إضافة إلى تحديد منهجية خاصة من خلال بعض الحيل لاخراج صور تلفت النظر، تستطيع مشاهدة الوثائقيات فهي تزخر بالحيل واللقطات الاحترافية والإبداعية لمشاهير المصورين في العالم.

انتقاء الالوان النابضة بالحياة

الالوان الحية والزاهية تجذب العيون إليها تلقائيا، لهذا وأيا ما كان نوع التصوير الذي اخترته انتق لنفسك المشاهد الملونة بزوايا تجعلها أكثر نبضا وحيوية.

الاهتمام بخلفية الصورة

خلفية الصورة مهمة جدا لاكتمال المشهد الذي تصوره، فالمشاهد ينتبه لأدق التفاصيل فانتبه عند القيام بعملك وخذ الخلفية بعين الاعتبار.

حسن اختيار عدسات الكاميرا

التجربة دائما خير برهان، وكمبتدئ لا تعتمد التصوير الاوتوماتيكي بل حاول في كل مرة تبديل العدسة حتى تحصل على صورة رائعة بكل المقاييس ومع مرور الوقت ستكون خبرة لأي نوع من العدسات يصلح لكل مشهد.

جودة الصورة

تختلف جودة الصورة باختلاف محتواها في الأساس. فليس كما تصور أشخاصا، تصور مشاهد طبيعية أو مباني شاهقة وأبراجا، ذلك أن كل واحدة منها لها اشكال وزوايا مختلفة تظهرها بصورة فنية احترافية لذلك من الاساسيات ان تنتبه لهذه النقطة بالذات.

تقنيات تعلم التصوير الفوتوغرافي

من الاساسيات ننتقل الى التعرف على تقنيات التصوير الفوتوغرافي، أي ما يرتبط بالجانب التقني في الكاميرا والعدسات والإخراج وهذه أهم التقنيات التي عليك أن تعرفها خلال دورات تعلم التصوير الفوتوغرافي:

فتحة الكاميرا

وهي الفتحة التي يمر الضوء من خلالها للوصول إلى الصورة، ويتم قياسها من خلال الرمز f أو ⨍ مع رقم بجانبه مثال f/1.8 وهذا الرقم يرمز لتجويف فتحة العدسة، حيث تتم الإشارة إلى الفتحة بالحد الأقصى والحد الأدنى. كلما كانت هذه الفتحة أكبر، زادت كمية الضوء الذي يمكن أن يدخل وقل الوقت اللازم لفتحها من أجل أخذ اللقطة. وهذا ما يسمى بعمق المجال وهو من تقنيات فن التصوير الذي يقيس مدى جودة الصورة.

سرعة الغالق

هذه إحدى التقنيات الضرورية في التصوير الفوتوغرافي، والتي تؤثر على سرعة إغلاق الكاميرا لحظة التقاط الصورة، وبالتالي مقدار الضوء الذي يدخل للكاميرا من الفتحة سالفة الذكر.

حساسية ISO

مع فتحة الكاميرا وسرعة الغالق، يعد هذا أحد التقنيات الأساسية التي تعتمد عليها وضوح الصورة. إنها مسؤولة عن قياس حساسية الكاميرا تجاه الأضواء القوية والخافتة. بالإضافة إلى منع أي تشويش أو ضوضاء رقمية والتحكم في مستوى تأثيرها.

توازن اللون الأبيض

لا يتم توزيع الألوان الرئيسية الثلاثة (الأحمر والأخضر والأزرق) في محيطنا بشكل متساوٍ لكن الخالق عز وجل متّع أعيننا بالقدرة على تعويض هذا الاختلاف في اللون بسبب الضوء المتواجد حولنا سواء كان طبيعيا أو اصطناعيا، لكن الكاميرا لا تستطيع القيام بذلك بنفس الطريقة. لهذا الغرض، يتم استخدام توازن اللون الأبيض كتقنية مرتبطة بصناعة الكاميرات للإشارة إلى درجة اللون الموجودة في البيئة، وذلك لضبط اللون الأبيض الصحيح ومنه يتم ضبط بقية الألوان في الصورة.

التصوير بالأبيض والأسود

من أرقى الصور والمشاهد استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها. يُفضل أن تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميّز. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود وبعض الكاميرات تفتقر إلى هذا الخيار لكن يمكنك تحويلها إلى الأبيض والأسود عن طريق البرامج المرافقة للكاميرا أو برنامج فوتوشوب الغني عن التعريف.

شروط مسبقة قبل تعلم التصوير الفوتوغرافي

  • الشغف وحب فن التصوير الفوتوغرافي فالحب يضفي جمالية وحسنا على كل أعمالنا.
  • يجب عليك أن تكون فطنا كفاية للانتباه الى التفاصيل في كل مايحيط بك، هذا يسهل عليك إلتقاط الصور غير الاعتيادية مثل لقطات السقوط، الصدمة، المفاجأة، القبلات أو حتى النظرات غير المألوفة.
  • قوة التركيز أيضا مهمة لتكون مصورا بارعا فقد تكون أمامك فرصة وحيدة للضغط على زر التصوير وإن كنت مشتت الذهن فسوف تحتاج محاولات كثيرة للحصول على نتيجة جيدة.
  • التعامل مع الكاميرا، فأنت ستصبح صديقا ملاصقا للكاميرا بالإضافة الى ضرورة كونك قادرا على التكيف مع الوضع التلقائي في امساك الة التصوير.

محاور دورات تعلم التصوير الفوتوغرافي

هذه أبرز محاور كل دورة في فن التصوير الفوتوغرافي وتعلم اساسياته وتقنياته:

  • تعرف على نفسك كمصور وأهدافك قبل التصوير
  • كيف تتقن التصوير من خلال الزوايا المميزة والتعديل الصحيح
  • تكوين الصورة وكيف يتم توزيع العناصر فيها
  • الطرق الفعالة لتحسين زوايا المصور وصناعة الصورة
  • أنواع التصوير الفوتوغرافي
  • اهتم بالتفاصيل لتحدث فرقاً بصورك
  • الأخطاء الشائعة بالتصوير والتعديل وطرق علاجها
  • تعديل الصور على الهاتف كالمحترفين
  • خاصية الصور الحية live photos
  • كيف تصور إنعكاس ناجح
  • فن تصوير السلويت
  • أهم البرامج المعتمدة للمصورين على الهواتف
  • صناعة الفيديو كالمحترفين بالهواتف الذكية

أين يمكن إيجاد دورات تعلم التصوير الفوتوغرافي على النت؟

مواقع كثيرة تتضمن دورات وكورسات مدفوعة الثمن أو مجانية لتعليم الخط العربي ونذكر منها:

من هم أفضل المدربين المعتمدين في دورات التصوير الفوتوغرافي؟

الأستاذة تهاني الأيوب

تهاني الأيوب مصورة فوتوغرافية تقدم دورة أساسيات التصوير الفوتوغرافي اونلاين على موقع تدرب تحت عنوان اساسيات التصوير الفوتوغرافي بسعر 37د.ك.

المدرب حسن العطار

يقدم الاستاذ حسن العطار دورة تدريبية بعنوان فون فوتوغرافي على موقع دورات بسعر 25د.ك.

المدرب محمد علاء الدين

محمد علاء الدين يقدم دورة تدريبية في موقع المنتر بعنوان أسس التصوير الاحترافي بسعر مميز بعد الخصم من الموقع.

أمين صلاح الدين محمد السيد

يقدم الأستاذ امين صلاح الدين السيد دورة بعنوان اساسيات التصوير الفوتوغرافي على موقع رواق كذلك نفس الدورة ستجدها على منصة مهارة.

راكان بن نايف

يقدم دورة بعنوان التصوير الفوتوغرافي الاحترافي للمبتدئين على منصة مهارة.

يقدم موقع دروب باقة تدريبية مكونة من 4 دورات بعنوان المصور الفوتوغرافي كالتالي:

يقدم إدراك لمحبي التصوير الفوتوغرافي مساق بعنوان مقدمة في فن التصوير الفوتوغرافي يقدمه ثلة من أفضل المدربين في الموقع:

  • سعد دبوس
  • ياسمين دبوس
  • أميرة محمد علايلي