دورة تدريب المدربين

دورة تدريب المدربين

7.5/10

قد يكون لديك الكثير من الخبرة والتميز في الكثير من المجالات المختلفة، وقد تضطر في مجال عملك الى نقل خبراتك ومهاراتك الى مجموعة من الاشخاص حتى تصلوا الى الهدف، غير ان فكرة نقل الخبرات من شخص الى شخص يحتاج الى مهارة تدريب على أساس علمي لهذا يوجد ما يسمى دورة تدريب المدربين حتى تمكن الراغبين في نقل ما يتميزون به من خبرات الى اشخاص اخرين وتأهيلهم بشكل علمي سلس.

أصبحت هناك حاجة ماسة الى تطوير المهارات وتنمية القدرات الذاتية مع الثورة التكنولوجية القائمة لرفع الكفاءة الإنتاجية و القدرة على تقديم الأفضل. لهذا و خلال السنوات القليلة الماضية انتشرت الدورات التدريبية انتشارا واسعا شملت مختلف المجالات والتخصصات المعروفة كان هدفها تدريب الأفراد على تحسين مستواهم المعرفي و المهني و مساعدتهم على أخذ الخطوات الاولى نحو النجاح و تطوير الذات للحصول على حياة أفضل.

لكن نجاح هذه الدورات مرتبط باحترافية المدرب وقدرته على إيصال المعلومة بطريقة سلسة و ذكية لتحقيق أهداف الدورة المسؤول عنها.فعندما يكون المدرب كفؤا و مؤهلا لقيادة مثل هذه الدورات يصبح للدورة معنى حقيقي و تكون ذا فائدة للمتدرب الذي من المحتمل أن يستلم مشعل القيادة في فترة لاحقة.من هذا المنطلق ولدت فكرة وجود ما يسمى بدورات تدريب المدربين باعتبارهم حجر الاساس للدورات التدريبية الفعالة فكان ولابد من إعدادهم و تأسيسهم ليصبحوا ذوي كفاءات عالية في مجال التدريب.

في هذا المقال سنحاول تناول هذا النوع من الدورات من مختلف زواياها كالأهداف القائمة عليها ،شروط مسبقة لإنجاح الدورة و كذلك محاورها، و إذا كنت مهتما بمتابعة إحداها نطرح عليك في الأخير بعض المواقع و المدربين المعروفين في هذا المجال.

ما ستتعلمه من دورة تدريب المدربين

إذا رأيت في نفسك القدرة على التأثير في الآخرين و  تمتلك مؤهلات و مهارات الشخصية القيادية لتقديم ما تبرع فيه ،قد ترغب في خوض مجال التدريب لكن من المؤكد عليك أولا أن تسجل في دورة تدريب المدربين وهي كثيرة ومنتشرة باعتبارها خطوة أساسية لتحقيق ما تصبو إليه.

و قد تتساءل هنا عن الجدوى من الالتحاق بهذا النوع من الدورات لذلك دعنا نبين لك ما ستتعلمه منها:

  • الإستعداد علميا وعمليا لتصبح شخصية قيادية مؤهلة و يعتمد عليها قادرة على تحمل مسؤولية التدريب بالمستقبل.
  • القدرة على تحويل الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس بالشرح المبسط و الأسلوب الميسر.
  • التعرف على مدخلات ومخرجات العمل التدريبي .
  • إدراك أهداف البرامج التدريبية و بيان أهمية التدريب في التأثير على سلوك المتدرب و تحسين قدراته للرفع من مستوى أدائه.
  • تنمية و صقل مهارات الإقناع و التواصل مع الآخر.
  • اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإعداد و تقديم دورة تدريبية ناجحة.
  • القدرة على استخدام وسائل تدريب فعالة مثل استخدام الوسائل الالكترونية والتقنيات العلمية الحديثة.

لكن قبل حصولك على كل هذه المهارات و القدرات لابد من توفر جملة من الشروط قبل الانطلاق في رحلتك مع الدورة سنحاول هنا ذكر أهمها.

الشروط المسبقة لدورة تدريب المدربين

لتكون الدورة ناجحة و مثمرة بالنسبة لك يجب توفر جملة من العوامل المساعدة :

الجدية والمثابرة

إن لم يكن المتدرب متسلحا بالشغف و الجدية  و عازما على  مواصلة المشوار رغم الصعوبات و العوائق التي قد تعترض طريقه فلن تكون الدورة مثمرة بالنسبة له حتى و إن كانت دورة مميزة و احترافية.

زاد معرفي وعلمي

يجب أن يكون مستواك العلمي مقبول و متناسب مع نوعية هذه الدورات. فمن غير المعقول أن تسعى إلى تدريب أخرين و أنت لا تمتلك أي زاد يؤهلك لذلك ففاقد الشيء لا يعطيه.

المدرب الكاريزما

يجب أن تكون شخصيتك قيادية و كاريزمية فهي من الشخصيات التي لديها القدرة على التأثير بحضوره القوي وقدرته على التواصل و تبليغ المعلومة فالمظهر الشخصي يوحي بالثقة فيزيد من فرص تقبل المدربين لمحتوى الدورة وتحفيزهم لمواصلة المتابعة.

التميز في اختصاص معين

لابد أن يكون المتدرب متخصصا في مجال معين و مبدعا فيه و يرغب في مشاركة الآخر خبراته و مهاراته،فلسنا بحاجة الى منظرين بقدر حاجتنا الى كفاءات قادرة على الخلق والإبداع و تقديم الاضافة و هذا ما ينتج مدربي المستقبل القادرين على قيادة أمة.

القراءة و الاطلاع

ما يميز المدرب المحترف عن غيره هو ثقافته الواسعة و بلاغته في الحديث و بطبيعة الحال لن يصل الى هذه القدرة إلا اذا كان قارئا ممتازا و مطلعا على مجريات الأحداث من حوله.لذلك يجب أن تحرص على المداومة على القراءة في مختلف المجالات لاكتساب المعارف إضافة لتطوير مهارات الكتابة و الالقاء لديك.

هيكل دورة تدريب المدربين

لكل دورة هيكلها و محاورها الخاصة حسب ما يراه المدرب المسؤول عنها لكن يمكن أن تتلخص عموما في :

  • فهم ماهية التدريب وأساليبه وأهميته في تطوير الفرد.
  • إدراك الفرق بين التعليم و التدريب.
  • التعرف على دور المدرب و مسؤولياته.
  • تعلم طريقة إعداد الدورات و الحقائب التدريبية باحترافية.
  • تعلم مهارات العرض و طرق التقديم الفعالة.
  • اكتساب مهارات الإلقاء و الإقناع و التواصل مع المتدربين في القاعة.
  • تعلم كيفية جعل الدورة مسلية وهادفة في نفس الوقت، من خلال استخدام وسائل داعمة للدورة مثل العصف الذهني و الالعاب و المؤثرات المرئية و غيرها من الوسائل المتاحة.
  • تعلم مهارة قراءة المتدربين و علامات التركيز والتشتت لديهم خلال فترة الدورة وهو ما يعني القدرة على رؤية ما يراه المتدرب لاستدراك النقائص و تحفيزه للتعلم.
  • تعلم التدريب الالكتروني باحترافية بما أنه أصبح من الطرق الرائجة اليوم في تقديم دورات التدريب.

مواقع تقدم دورات تدريب المدربين

مع تعدد دورات تدريب المدربين و انتشارها على عدة مواقع و منصات يمكن أن نرشح لك بعض المواقع الموثوقة و التي أثبتت جدارتها في هذا المجال:

اهم الأسماء البارزة في مجال تدريب المدربين

  • محمد بن علي العامري:

قدم دورة في تدريب المدربين على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية:

-تدريب المدربين TOT

  • محمد الجفيري:

على موقع كورساتي نجد له دورة:

-إعداد المدربين 

من الدورات التي قدمها على موقع مركز أزاد للتدريب دورة بعنوان:

تدريب المدربين مع الأيوب

  • كمال نعمان:

من دوراته على موقع تدرّب:

دورة تدريب وإعداد المدربين

دورة نوصي بها

من الدورات التي يمكن أن نوصي بها دورة تدريب المدربين-TOT على موقع إدراك و هي دورة مجانية عن بعد مفتوحة يمكن التسجيل فيها في أي وقت .و هي تهدف الى اكساب المدربين في المستقبل مهارة التدريب و القدرة على تطبيق ما تعلموه على أرض الواقع.